منتدى الأمل
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك في منتدانا ..
ان شاء الله تسمتع معانا ..
وتفيد وتستفيد ..
وبانتظار تسجيلك و مشاركاتك وابداعاتك ..


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عض المعلومات الخاصه بالجنازه وأحكامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simo city
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر
مشاركاتيے : 20
الاوسمة :
تاريخ انظمامي للأمل : 20/05/2012
الموقع : http://lamorchid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: عض المعلومات الخاصه بالجنازه وأحكامها   الإثنين مايو 21, 2012 1:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم





تحية طيبة وبعد


































كثير من الناس مع الأسف تغيب عنه بعض المعلومات
الخاصة بالجنازة وأحكامها لذلك سوف ألخص أهما في نقاط





-البعض يدعو للطفل الميت بالمغفرة بينما لم يشرع الدعاء له بالمغفرة فهو لم يذنب ولكن يشرع الدعاء لوالديه
بأن يكون فرطاً وشفيعاً لهم يوم القيامة
وصيغة الدعاء كما ذكره الشيخ العلامة ابن جبرين يرحمه الله
( اللهم اجعله فرطاً وذخراً لوالديه ،
وشفيعاً مجاباً ، اللهم ثقل به موازينهما
وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح المؤمنين
واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم )
ولا يستغفر له ؛ لأنه شافع غير مشفوع فيه ولا جرى عليه قلم ،
وإذا لم يعرف إسلام والديه دعا لمواليه




-كثير من الناس لايعلم أنه لايلزم الجماعة في الصلاة على الميت لذلك لايلزم أن تجلس الى نهاية الصلاة
لتصلي على الميت
فبالإمكان ان تأتي قبل الأذان
ب 10 أو 15دقيقة وتصلي على الجنازة في المسجد
منفرداً ثم تنصرف اذا شئت لتصلي
مع جماعة مسجدك أو تأتي مغسلة الموتى
وتصلي عليه فيها
أو تأتي المقبرة وتصلي
عليه سواءاً قبل الدفن أو بعده فالأمر ميسر فليس لنا عذر فلاتحرم نفسك الخير والأجرالعظيم




-بعض الناس لايعلم أن صلاة الجنازة مثل الصلاة المكتوبة من حيث تسوية الصفوف فتجدهم في صلاة الجنازة يصلون متفرقين بينما يجب
ان تسوى الصلاة
ومن تسوية الصفوف سد الفرج والخلل في الصف
، فمن رأى فرج في الصف
الذي أمامه استحب له التقدم لسده ولو كان في الصلاة فقد
قال أحمد ابن حنبل يرحمه الله يسوون صفوفهم
، فإنها صلاة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم
نعى النجاشي
في اليوم الذي مات فيه ،
وخرج إلى المصلى ،فصف بهم ، وكبر أربعاً ، متفق عليه ، وروي عن أبي المليح أنه صلى
على جنازة ،فالتفت ، فقال : استووا لتحسن شفاعتكم.




-الأفضل عدم السكوت بعد الفاتحةبل يقرأ سورة من القرآن
كما أفتى
بذلك الشيخ العلامة عبدالعزيز ابن باز يرحمه الله
حيث قال أنه ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم




-بعض الناس يحضر بعد فوات تكبيرة أو تكبيرتين من صلاة الجنازة ولايدري ماذا يفعل فلذلك عندما تفوتك تكبيرة اوتكبيرتين ادخل معهم في الصلاة مباشرة
وصل صلاتك انت بحيث ُتراعي
ترتيب نفسك لا مايقوله الإمام
أي لو دخلت بعد التكبيرة الثانية
وهم يصلون
على النبي صلى الله عليه وسلم
كبر معهم لكن أقرأ الفاتحة لأنها تكبيرتك الأولى
وهكذا حسب ترتيبك انت لاترتيب الإمام
أي أنك تتابعهم
بالتكبيرات لكن لاتتابع نفس قولهم بين
التكبيرات فهم قد سبقوك واكمل
الى ان تنتهي صلاتك وحتى
لو سلم الإمام أكمل صلاتك وتكبيراتك
الى ان تنتهي من صلاتك ثم سلم وحدك
بعد أن تدعوا الدعاء للميت دعاءاً موجزاً-
وهذا قول الشيخ ابن باز يرحمه الله وذلك لعموم حديث
( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)




-البعض يحضر الى المسجد ويجد أنه قد فاتته صلاة الجماعة ويوجد صلاة للجنازة قائمة لذلك الأولى
ان يصلي على الجنازة اولاً ثم يصلي صلاته المكتوبة بعدها لأن صلاة الجنازة قد
تفوته كما قال أهل العلم إذا اجتمع صلاتان
بدأ بأخوفهما فوتاً لذلك صلِ مع الجماعة صلاة الجنازة ،
ثم أجتمع مع من تأخر عن الصلاة المكتوبة
وصلوها جماعة ،وبذلك تحصل على
فضل الجماعة والصلاة على الجنازة




صفة صلاة الجنازة بإختصار




يكبر أربع تكبيرات تفصيلها كالتالي:




1-يكبرالتكبيرة الأولى، وهي تكبيرة الإحرام ، ويستعيذ ويسمي ولا يستفتح
( اي لايقرأ دعاء الإستفتاح ) ،
ثم يقرأ الفاتحة.




2-يكبر التكبيرة الثانية،ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم -
على صفة الصلاة عليه في التشهد الأخير.




3-يكبرالتكبيرة الثالثة، ويدعو للميت ولنفسه وللمسلمين
بالدعاء المأثور ، ومنه:
اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا
وذكرنا وأُنثانا ، فإنك تعلم منقلبنا ومثوانا
، إنك على كل شيء قدير.
اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ،
ومن توفيته فتوفه عليهما .
اللهم اغفر له ،وارحمه ، وعافه واعف عنه ،واكرم نزله ، ووسع مدخله ،واغسله بالماء والثلج والبرد ،
ونقه من الذنوب والخطايا كما
ينقى الثوب الأبيض من الدنس ،
اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره ، وزوجًا خيرًا من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ومن
عذاب النار وأفسح له في قبره ونوّر له فيه
( وله أن يدعو بأي دعاء يريده فالأمر واسع)




فقد قال الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله
( يدعو بالدعاء المأثور عن النبي صلّى الله عليه وسلّم
إن كان يعرفه
،فإن لم يكن يعرفه فبأي دعاء دعا جاز ، إلا أنه يخلص الدعاء للميت،
أي: يخصه بالدعاء)




وإذا كان الميت أنثى أنّث الضمير في الدعاء.وإذاكان الميت طفلاً أو سقطًا قال : اللهم اجعله ذخراً لوالديه وفرط وأجراً وشفيعاً مجاباً،
اللهم ثقل به موازينهما ،
وأعظم به أجورهما ، وألحقه بصالح سلف المؤمنين ،واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم.




4-يكبر التكبيرة الرابعة،ويسكت بعدها قليلاً ،
ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه.




سئل الشيخ عبدالعزيز أبن باز يرحمه الله
هل إذا صلى الإنسان على أكثر من
جنازه في وقت واحد يحصل له الأجر أن
له قيراط أم عدة قراريط بحسب عدد الجنائز ؟
افتونا مأجورين ؟




فأجاب الشيخ بن باز رحمه الله:




قال صلى الله عليه وسلم من صلى على
جنازه فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن
فله قيراطان
فالذي يحضر الصلاة على الجنائز له
بكل جنازه قيراط وبإتباعها قيراط ثاني فإذا
صلى على عشر جنائز
له عشرقراريط في الصلاه وعشرة قراريط بإتباعها !
هذا فضل من الله وجود وكرم منه سبحانه وتعالى !!
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم وما قيراط ؟
قال مثل جبل أحد حديث عظيم وفضل الله واسع جل وعلا .
أنتهى كلامه رحمه الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lamorchid.yoo7.com
أميرة المنتدى
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

الجنس : انثى
مشاركاتيے : 451
الاوسمة :
تاريخ انظمامي للأمل : 01/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: عض المعلومات الخاصه بالجنازه وأحكامها   الإثنين مايو 21, 2012 12:58 pm

مبدع قليلة في حقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amel.ahlamoontada.net
حسام الدين
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الجنس : ذكر
مشاركاتيے : 203
تاريخ انظمامي للأمل : 20/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: عض المعلومات الخاصه بالجنازه وأحكامها   الإثنين مايو 21, 2012 1:38 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عض المعلومات الخاصه بالجنازه وأحكامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمل  :: فئة الإسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: